السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٠٩

نتائج علاج المثلية في عامين




مناسبة مرور سنتين على تكثيف عملي مع الرجال الذين يعانون من ميول مثلية غير مرغوبة ويودون التغيير، أحب أن أنشر بعض الإحصاءات للتدليل على فاعلية العلاج وحقيقة التغيير. ربما لم أنشر إحصائيات من قبل بسبب أن قصر الفترة لن يعطي دلالة حقيقية للأرقام. أما الآن فبعد مرور سنتين يمكن أن تكون هناك أرقام دالة.
السنتان الأخيرتان
تميزت السنتان الأخيرتان (بسبب الإعلام) بتوافد عدد كبير من طالبي العلاج مقارنة بالسنوات الماضية فمنذ 1998 (بداية نشاطي في العيادة) حتى 2007 (9سنوات) أستطيع أن أقول أنني استقبلت حوالي 20- 30 مثلي (سوف أقول مثلي اختصاراً مع أني لا أحب هذا التعبير وأفضل أن أقول شخص لديه ميول مثلية غير مرغوبة) بينما من ديسمبر 2007 حتى ديسمبر 2009 (سنتان) قابلت حوالي 60 شخص !
النتائج
• عدد من هم مستمرون في العلاج حتى الآن (بعضهم جلسات فردية فقط ، وبعضهم جلسات فردية ومجموعة وبعضهم مجموعات فقط) يصل إلى 40 شخص من هؤلاء الستين.
• عدد من توقفوا عن الممارسات الجنسية (بالفعل وبالخيال والعادة السرية) لمدة سنة فأكثر وصل إلى 16 شخص
• عدد المتوقفين (بالفعل والخيال) لمدة 6-9 شهور وصل إلى 5 أشخاص
• بالنسبة للنمو الوجداني (القدرة على التعبير عن المشاعر والانفتاح للتواصل الوجداني غير الرومانسي وغير الجنسي مع الذكور من مثليين وغيريين ومواجهة جروح الماضي وصنع السلام مع أسرة المنشأ)
+++ (جيد جداً) 10 أشخاص
++ (جيد) 17 شخص
+ (مقبول) 15 شخص
_ (ضعيف) 18 شخص

النسب
- نسبة المستمرين في العلاج (40 من 60) 66.6 %
- نسبة المتوقفين سنة أو أكثر من المستمرين في العلاج (16 من 40) 40%
- نسبة الذين وصلوا إلى نضوج وجداني جيد جداً من المستمرين في العلاج (10 من 40) 25%
- نسبة من وصولوا لنضوج جيد (17 من 40) 42،5 %
ملاحظات
أولاً: هناك حالات نادرة من الأشخاص الذين توقفوا عن العلاج معنا ويواصلون العلاج والنمو والتبطيل مع أطباء آخرين أو في أطر أخرى للنمو أو بمفردهم ويزورونا من وقت لآخر وتصلنا أخبارهم

ثانياً: أغلب الأشخاص الذين حققوا نضوج وجداني جيدجداً هم أنفسهم الذين حققوا فترات تبطيل كبيرة إلا في بعض الحالات الاستثنائية حين يكون التبطيل لمدة طويلة والنضوج الوجداني جيد فقط أو مقبول أو العكس حينما يكون النضوج الوجداني جيد جداً وفترة التبطيل لم تصل للسنة بعد.

ثالثاً: بدأت نسبة غير قليلة من العملاء تذهب لبعض الأطباء والمعالجين من رابطة معالجي المثلية العرب أعضاء مدرسة متمم وهذا أمر مشجع جداً ونتمنى اتساع هذه الرابطة لتشمل العالم العربي كله.

هناك ٧ تعليقات:

Unknown يقول...

هل يفهم من هذا أن المثلية الجنسية هي مرض نفسي؟

Dr. Awsam Wasfy يقول...

أيها المراقب المصري. اسمك لطيف !
نحن لا نسميها مرض نفسي وإنما اضطراب وجداني تطوري
Emotional Developmental Disorder
هذا عن "الميول المثلية" أما السلوك فيتأثر بالميول من ناحية ويخضع للإرادة من ناحية أخرى. فالإنسان يستطيع (بدرجات متفاوتة) أن يختار سلوكه. وشكراً للمتابعة

غير معرف يقول...

انا محتاجة مساعدة منكم وانا بعاني من هذا الاضطراب وانا مش عارفة اعمل ايه...........ابدء ازاي ولا اعمل ايه ............. ولامشكلة اني مش قادرة احكي مع اي حد خالص .......

Dr. Awsam Wasfy يقول...

عزيزتي. يمكنك حجز موعد مع أحد الأطباء من خلال الاتصال بـ 25796842

Unknown يقول...

عزيزي أوسم

كطبيب يعمل بالمجال الحقوقي يهمني في الحقيقة التعرف أكثر على وجهة النظر التي تطرحها في مدونتك هنا ... أقرأ حاليا تدويناتك السابقة لمحاولة فهم منهجيتك "العلاجية" بشكل موضوعي متوازن بعيدا عن "تطرف" بعض الحقوقيين أو تطرف أغلب المتدينين... ونرجع نتناقش تاني


تحياتي

مينا زكري

Dr. Awsam Wasfy يقول...

عزيزي مينا. يمكنك قراءة كتابي "شفاء الحب" هو يباع حالياً بسوبر ماركت سبينيز. فيه أشرح وجهة نظري بالتفصيل. شكراً لاهتمامك. أعجبت برأيك عن تطرف الحقوقيين والمتدينين على حد سواء في هذه القضية بالذات. وما أحاول أن أتخذه هو موقف علمي بحت. بالنسبة للحقوق، فأنا أؤمن بها والدين أؤمن به أيضاً لكن منطلقي علمي بحت. لا ديني ولا حقوقي.

غير معرف يقول...

أنا مثلي الميول وأعيش مع (رفيقي) ولا أرى أني شاذ بل أرى المغاير شاذ حقيقة بلا مزاح ،

ولكن أود أيضا التحدث مع أشخاص متخصصين عن بعض النقاط فهل هناك عيادات بالخليج؟ وهل هناك تخصص للفتشية وأسبابها ؟؟

سمير الدوغلي

 
google-site-verification: google582808c9311acaa3.html