الخميس، ٥ مارس ٢٠٠٩

سائرون جدد على درب التغيير


هذا الأسبوع حقق السائرون على درب التغيير عدة إنجازات

* أولاً حقق أحد السائرين لأول مرة ثلاث شهور كاملة من التوقف عن الممارسات المثلية بالفعل أو بالخيال وهذه الشهور الثلاثة في منتهى الأهمية والقيمة لأنه قضى حوالي ثلاث سنوات لكي يستطيع أن يحقق هذه الشهور الثلاثة قام ووقع وقام مرة ثانية!

* ثانياً بقىت أربعة أيام ويحقق سائر آخر سنة كاملة من التوقف عن الممارسة والتفكير في الجنس المثلي وبدأ يلاحظ بداية إنجذاب للجنس الآخر (بدأت أرى البنات بطريقة مختلفة بعد أن توقفت عن الجنس المثلي لهذه الفترة الطويلة لأول مرة في حياتي). هذا السائر فعل شيئاً آخر مهماً لم يفعله غيره إلا ثلاثة أو أربعة من حوالي خمسين شخص يميلون لنفس الجنس رأيتهم خلال السنوات القليلة الماضية وهو أنه أخبر أهله ووقفوا معه وقبلوه وشجعوه على التغيير وهذا في رأيي سبب هام لاستطاعته التبطيل لسنة كاملة. من المثير للاهتمام أيضاً أنه حقق هذه السنة بلا سقوط واحد. جائني منذ حوالي سنة يسأل عن إمكانية التغيير وقضى معي ثلاث جلسات ثم انقطع عن الجلسات الفردية وواظب على المجموعة. ومنذ ذلك الحين وهو منقطع عن أسلوب الحياة المثلي. بعد أربعة أيام يكمل سنة كاملة.

* ثالثاً: سائر ثالث حذا حذو الثاني ويكمل خلال أيام سبعة شهور من التوقف عن أسلوب الحياة المثلي (هو الإنسان الجديد الذي يتجدد!) بنفس طريقة الثاني، منذ أن زارني في العيادة في يوليو الماضي وهو متوقف. هو أيضاً يتكلم عن اختلاف شعوره نحو الجنس الآخر.

* رابعاً: السائر الأول في درب التعافي (له معي الآن عشرة سنوات) سوف يكمل بعد ستة شهور سنته الرابعة من الخروج من أسلوب الحياة المثلي (سقط خلالها سقطة واحدة منذ سنتان عندما كان خارج البلاد في ظروف صعبة). هذا السائر له الآن ثلاث سنوات ونصف متزوج ويعيش حياة غيرية سوية. بالأمس في المجموعة استرجع مع الثاني ذكريات (أول سنة تبطيل) وتذكر كيف بدأ يحب النظر للبنات أطول بعد أن كان لا يلاحظهن في الشارع!

من هذه القصص نستخلص التالي (وهو المتوافق مع قصص التعافي المماثلة في باقي أنحاء العالم)

1) التوقف عن أسلوب الحياة المثلي بالفعل والخيال لفترة طويلة (من ستة شهور إلى سنة) يؤدي إلى بداية تنامي الميول الغيرية (نحو الجنس الآخر)
2) تبدأ الميول نحو الجنس الآخر باختلاف في الشعور تجاههم، ثم إمكانية مصداقة الفتيات بطريقة مختلفة، ثم انجذاب عاطفي نحوهن ثم بعد ذلك تبدأ إمكانية الإنجذاب الجنسي. لا ينجذب المثليون المتعافون للنساء كما ينجذب الغيريون. ولكن لهم طريقتهم التدريجية العاطفية أكثر من الجنسية في الكثير من الأحيان.
3) يقضي بعد المثليين ربما سنوات طويلة لتحقيق فترة تبطيل محترمة (تبدأ من ثلاث شهور) بينما البعض الآخر ربما يستطيع تحقيق هذه الفترة مباشرة وهذا راجع لعوامل أخرى عادة ما تكون مصاحبة للإنجذاب المثلي وهي التي تجعل التعافي أكثر صعوبة في بعض الحالات وهي "الاعتمادية وإدمان العلاقات العاطفية" أو " إدمان الجنس" أو "الاكتئاب". هذه الحالات المصاحبة هي التي تجعل طريق التعافي يطول عند البعض أكثر من البعض الآخر.
من المشكلات التي تواجه أغلب المثليين وتعرقل مسيرتهم في طريق التعافي، الدعاية المثلية التي تقول أنه لا فائدة في التغيير وأن المثلي مولود هكذا. هذه الدعاية بالإضافة إلى صعوبة الطريق تجعل الكثيرون ييأسون ويتركون الطريق. أيضاً عدم الالتزام والاحتفاظ بعلاقات رومانسية أو جنسية أو حتى صداقة قريبة مع مثليين لا يسيرون في طريق التعافي يؤخر الكثيرون.

لكن هؤلاء السائرون الأربعة (وغيرهم) ثبتوا وجوههم كالحجر الصوّان نحو هدف أرادوه أكثر من حياتهم نفسها فحققوا هذه المسافات في الطريق.
لكن الطريق لا يزال طويلاً ومهما توقفنا أو حتى وقعنا، يمكننا أن نقوم ونعاود المسير.
هذا الطريق صاعد وصعب لكن سوف يأتي وقت يصير الطريق أقل صعوبة.
في النهاية أختم بعبارة قلتها بالأمس في المجموعة

ليس الوصول فقط هو الجميل. المسيرة أيضاً جميلة.
* مع الله الذي يحبنا سواء تغيرنا أو لم نتغير
* ومع بعضنا البعض، نضحك ونبكي ونواجه ونتألم. نقوم ونقع ونمد أيادينا لبعضنا البعض.
* ومع أنفسنا وقلوبنا ومشاعرنا سواء كانت مؤلمة أو مُسِرّة. مع ماضينا مهما كان نواجهه ونتجاوزه ونصنع من أشلاءه مستقبلاً أفضل.

معاً نستطيع!

هناك ١١ تعليقًا:

غير معرف يقول...

الف مبروووووك للسائرين ولطبيبهم
اهمية انجازهم لا تقف فقط عند شخوصهم ولكنه يمتد ليعطى مثلا للأخرين بامكانية التغيير وفى مدد تعد قياسية
الأمر بالطبع يتوقف على عوامل عديدة واهمها شخصية المريض نفسه ولكن فى نفس الوقت اعطاء الأمل للأخرين مهم جداا وخاصة اننى لاحظت ان هناك بعض البرامج تدعى انها تريد تغيير نظرة الناس للمثلية الجنسية وفى نفس الوقت تأتى بنماذج ترفض التغيير وترى ان التغيير فى حالتهم غير ممكن وهذا فى نظرى يعد تناقض و مناصرة لافكار مناصرى بصورة غير مباشرة والذين يدعون انهم خلقوا هكذا ويستحيل ان يتغيروا
الرسالة التى يجب أن تصل للجميع ان التغيير ممكن مهما كانت العوامل التى يمكن ان تعرقل مسيرته فهى ايضا قابلة للتغيير بشرط عدم استسلامنا للحديث عن الفشل بحجة هذه العوامل

القضية انه يستحيل ان يتعافى المريض اذا لم يؤمن بامكانية التعافى
ففقد الأمل ودعاوى استحالة التغيير هى رسائل سلبية كفيلة باحباط اى محاولات للنجاح
هنيئا لمرضاك طريق التعافى الجديد
وهنيئا لك النجاح
فكل نجاح هو فى النهاية بشرى جديدة لكل يائس حاصرته دعايات مغرضة
اتمنى ان يحتفل الجميع اذا كانت لهم مدونات بهذا الانجاز
اعتقد ايضا ان التدوين قد ساهم بشكل او باخر فى نشر مفاهيم صحيحة سواء كانت مدوناتك او مدونات مرضاك
وهى تجربة فريدة اتمنى ان يتاح لى الكتابة عنها فى يوم من الايام كقارئة ومتابعة للتجربة

تحياتى

كنت مثلية و الآن مشفية يقول...

مش عارفة ابتدى منين بس بجد حاسة بالفخر لكل واحد من هؤلاء. معانتهم و الالام التى عانوها و عاصرتها معهم من خلال مدوناتهم تستحق التقدير.
اشكرك يا د.اوسم على تسجيلك لمسيرتهم فانه لمن المشجع لى ان ارى حياة هؤلاء الابطال الذين اصروا على المسيرة الشقة و اختاروا الحياة.
اتفق معك ان المسيرة تستحق المعاناة و الاستمتاع بمعية الله و حبه يكفى بصرف النظر عن التغيير.
بجد من قلبى اتمنى لكل واحد منهم الاستمرار و اتمنى ان اصل لما وصلوا اليه.

حلم عميق يقول...

اناطبعاحاسس بالفخر لاني عايش وشايف الناس دي فعلا مش خيال
بس الاحساس الاغلب لدي هو الغيرة
حسيت اكتر بالتعافي مع تعافي اصحابي في الطريق الجديد
انا لازم اكمل طريقهم ده .. طبعا بأسلوبي الخاص .. لكن أكيد همشي قي نفس الطريق
بس الاهم وهما معايا علي طول
وماتنساش نفسك ومجهودك يا د/ اوسم ..
انت قولتلنا انت الكابتن واحنا اللي بنلعب . اكيد انت ليك تأثير كبير فينا كلنا.. الحمد لله اللي جمعنا مع بعض
شكرا ليك مرة تانية

مجاهد يقول...

السلام عليك
فعلا مسيره رااائعه
تغيير الحياه للأفضل
صعبه وشاقه لكن ممتعه
الألم المرغوب والمحبوب
ألم يعلى
----------------------
أنا مبسوط وسعيد جدا لما حققه هؤلاء المنعافيين.......بيحفزونى جدا
أنا كمان ياحلم عميق غيران
:)
وربنا يعنى انى اوصل للى وصلوله
----------------------
أشكر الله ثم شكرا لك يا دكتور أوسم

صحصح يقول...

هي ديه الحرية .. هي دي الحياة

اكتر ما لاحظت ف الكلام ده بعد طبعا الأنجاز العظيم هو مدي اهتمامك بيهم و صبرك و تشجيعك... هو ده اساس اي تغيير ... اتمني ربنا يرزقني بناس تؤمن بيا و تساندني ... يعني انا بحسدهم لكن اكيد عيني عليهم برده.. :)

Ice Queer يقول...

Do you really believe yourself? Seriously?!!!
You are just a sick person who is GAY and u r being that way so you can feel better at night before you sleep about ur TRAGIC inclination!

Da tab3an gheir ennak wakhood el mawdou3 business, educational courses for other therapists about how to deal with homosexuals and heal them!

Sorry but you are such a sick person and people like r one of the causes of misery in our lives!

Dr. Awsam Wasfy يقول...

Thank You

أثمن من اللآلئ يقول...

د.أوسم
======
أنا بشكرك لشكرك
Ice Queer

بصراحة ... أنا أستغربت من الرد !

يا كوير ... أنا واحد من ضمن الناس اللي ممتانين بالشكر لدكتور اوسم بالرغم من أني متابع جيد جداً للمدونة وأقرأ له كل ما يكتبه بدون أن أترك تعليقات ولكني لم أستطيع ان اتسماك بعدما قرأت تعليقك!
لاننا .. نعم وأتكلم بصيغة الجمع لان كثير ممن يدخلون للمدونة ولا يتركون تعليقات فقط يتابعون ما يكتبة دكتور أوسم من انجازات واخبار وأمال تساعد من هم على درب التعافي الذي لطالما كنت تائهاً عنه طيلة هذه السنين, ولكن لك أن تتخيل ان كل كلمة نطقت أنت بها لا تعبر عن كثيرين جداً ممن هم في وسط هذه الحياة التي تتكلم عنها.
فأنا أطلب منك أن تفتح عينك لتلقى نظره علي هؤلاء الناس منهم انا ... لاني اتكلم عن نفسي.
ومثلماأخذت أنت حق التكلم عن الجماعة فلي أنا ايضا نفس الحق في التكلم عن جماعة المتعافيين والرافضين لمثل هذه الميول التي تجعل من الانسان عبد لشهواته زليلاً لغرائزة المكتسبه من الحياه والمجتمع
نعم غرائز مكتسبة وليست فطرية.
سواء كانت امور خفية او ظاهر فميولي وميولك الجنسية هي نتاج هذه الظروف سواء كانت ظاهر او كانت مستترة.
اذا كنت تريد ان تغمض عينك لكي لا تنظر لها ... فهذه حياتك لك مطلق الحرية . واذا تعبت وسأمت هذه الحياه التي تتكلم عنها وسأمت من أن تكون لعبة في يد هذا وذاك يتلاعب بك وبمشاعرك وبأداميتك وتريد أن تتغير فأنا اقول لك أن هناك امل ... أن هناك درب يستطيع المرء ان يسير فيه، ليس بالسهل ولكنه ليس مستحيل ولكن أريد أن اقول لك ملحوظة مهمة جداً
"بقبول دكتور اوسم لنا نحن من نعاني من هذه الميول المثلية والموافقة علي التعاون معنا في تخطي هذه الأزمة المؤقتة في حياتنا وجعلنا نرى نور الامر الذي طالما كان مخفي عنا بسبب ما نراه في المجتمع كل يوم" فلن يكون هناك أمل.
القبول أمر مهم جداً يا أخي العزيز
والحب النقي الغير مشروط الذي لا يرتبط بالجنس ... تجده فقط في المجتمعات الصحية النظيفة ... لن أقول لك أين ستجد هذا المجتمع .. ولكني سأتركك انت تبحث عنه
إبحث حولك (من من هؤلاء يحبني لذاتي بعيداً عن الرغبة في اقامة علاقة جنسية معي؟"
عندما تجد هذا السؤال يتردد في ذهنك فأعلم انك علي بداية الطريق.
فقط ابحث عن ذاتك وعن نفسك
وعندما تجد الإجابه فستكون هذه هي اول خطوة
وتذكر ... أناوغيري كثيريين يقبلوك بكل الحب الذي يساعدك علي اكتشاف هويتك الصحيحة. فقط عندما ترغب بذلك
===========================
بعتذر يا دكتور اوسم ... أنا عادتاً لا اعلق لاني اعلم انني كثير الكلام ، ولكني لا أستطيع أن أقف دون أن أخرج ما بداخلي من كلمات... يمكنك حجب التعليق وعدم نشرة ... يكفيني انني أخرجت ما بداخلي.

لك كل احترامي وتقديري

وأشكرك لقبولك لي ولأخوتي وأخواني

يوسف

Simba يقول...

. But I am really confused and I dont know frm where to start But I have a lot of questions that dont have answers. If homosexuality is something wrong then why God allows it and why some poeple have to suffer in their life while others are having normal life. If God is Fair then where is his fairness. Are we going to be punished for something that was out of ur control. Being a gay is not by choice and it was out of our control to be gays, so is it fair to be punished for it. I am not usre if someone can be cured for long, It;s like straight howthey feel towards women they cannot change their orientation for good, it;s the same feeling, when gays get attracted to same sex, coul be change it for ever...I have my doubts, eeven animals, they have homosexuality, so it;s something that you either born with or you gained, but either way, I dont think it coud be cured. I dont believe it;s a disease but orientation and we have to live with it...Have a lot to ask and hope that I could find answes here

Simba يقول...

. I am really confused and I have a lot of questions that dont have answers. If homosexuality is something wrong then why God allows it and why some poeple have to suffer in their life while others are having normal life. If God is Fair then where is his fairness. Are we going to be punished for something that was out of ur control. Being a gay is not by choice and it was out of our control to be gays, so is it fair to be punished for it. I am not usre if someone can be cured for long, It;s like straight howthey feel towards women they cannot change their orientation for good, it;s the same feeling, when gays get attracted to same sex, coul be change it for ever...I have my doubts, eeven animals, they have homosexuality, so it;s something that you either born with or you gained, but either way, I dont think it coud be cured. I dont believe it;s a disease but orientation and we have to live with it...Have a lot to ask and hope that I could find answes here

كنت مثلية و الآن مشفية يقول...

Hi Simba
I'll just invite you to read all the posts on this blog and try to read dr Awsam's book "shefa2a el hob" then you'll find a lot of answers to your questions. I went through this struggle before but I have been changed by God's love who accept me as I'm before asking me to change. It's a long story but it ends up by " real change" in my life and in the way i live

 
google-site-verification: google582808c9311acaa3.html